قرعة الدور الثاني من تصفيات أمم أفريقيا 2013

بواسطة الميديا توداي بتاريخ الخميس، 5 يوليو، 2012 | 4:07 م


سحبت مساء اليوم الخميس في جوهانسبرغ قرعة الدور الأخير من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين التي ستستضيفها جنوب أفريقيا بداية من التاسع عشر من كانون الثاني/يناير وحتى العاشر من شباط/فبراير عام 2013.

وأسفرت القرعة عن مواجهات متفاوتة القوة للمنتخبات العربية حيث سيواجه المنتخب المغربي نظيره الموزمبيقي في مباراتي ذهاب وعودة سيتأهل الفائز بمجموعهما إلى نهائيات البطولة، فيما ستلعب تونس مع سيراليون، والسودان مع جارتها أثيوبيا، بينما اصطدم المنتخب الليبي بشقيقه الجزائري في مواجهتين خارج حدود التوقعات، وكانت مفاجأة القرعة أنها وضعت أفيال كوت ديفوار في مواجهة أسود التيرانغا السنغالية، ليتأكد للجميع أن النهائيات القادمة ستخسر أحد المنتخبين العملاقين.

وستقام مباريات الذهاب أيام 7 و8 و9 أيلول/سبتمبر القادم، بينما ستقام مباريات العودة أيام 12 و13 و14 تشرين الأول/أكتوبر، الذي سيشهد في السادس والعشرين منه سحب القرعة النهائية للبطولة.

إجراء القرعة


بدأ الحفل بكلمات من أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة وأعضاء في الاتحاد الأفريقي بكرة القدم أعلنوا فيها عن سعادتهم باستضافة جنوب أفريقيا لهذا الحدث الرياضي الضخم على صعيد القارة السمراء، والذي ستنعكس فيه الخبرة العالمية التي اكتسبتها جنوب أفريقيا من تنظيمها لمونديال 2010، على البطولة الأفريقية الأم، حيث من المتوقع أن تشهد أمم أفريقيا القادمة طفرة كبيرة في التنظيم تجعلها تقترب بشكل كبير من البطولات العالمية، لما تملكه حكومة جنوب أفريقيا من خبرات وإمكانيات لوجستية ضخمة.

وعقب الكلمات الافتتاحية أذاعت اللجنة المنظمة للحفل فيلماً تسجيلياً، عرض من خلاله المدن التي ستستضيف البطولة وأهم المعالم السياحية في جنوب أفريقيا إضافة لأبرز الملاعب التي ستستضيف البطولة، وبعد انتهاء الفيلم التسجيلي، عزفت الفرق المحلية مقطوعات محلية وفولكلورية.

يذكر أن البطولة سيتم استضافتها في خمس مدن هي جوهانسبرغ حيث ستقام مباراتي الافتتاح والختام في استاد "سوكر سيتي" الذي يتسع لـ94.700 متفرجاً، بينما ستقام بقية مباريات البطولة في أربع مدن هي دوربان وسيحتضن المباريات فيها إستاد "موسيس ماديبا" الذي يتسع لـ54.000 متفرجاً، وبورت إليزابيث وستقام المباريات هناك في إستاد "نيلسون مانديلا باي" الذي يتسع لـ48.000 متفرجاً، ونيلسبروت التي ستستضيف هي الأخرى عدداً من مباريات البطولة على استاد "مبومبيلا" الذي يتسع لـ41.000 متفرجاً، وأخيراً مدينة روستنبرغ التي ستقام المباريات فيها على إستاد "رويال بافوكنغ" الذي يتسع لـ42.000 متفرجاً.

وتحدث عقب ذلك السيد هشام العمراني الأمين العام للاتحاد الأفريقي لكرة القدم، فأشار في مطلع حديثة إلى التطور الحادث في تنظيم كأس الأمم الأفريقية، مشيراً إلى انطلاقة البطولة عام 1957 بثلاثة فرق فقط، وما شهدته عقب ذلك من تطورات حتى ارتفع عدد المنتخبات المشاركة إلى ستة عشر منتخباً بداية من كأس الامم الافريقية الحادية والعشرين التي أقيمت في بوركينا فاسو عام 1998، ونوه العمراني إلى التغيير الذي ستشهده أمم أفريقيا بداية من البطولة القادمة حيث ستقام في السنوات الفردية، بداية من العام المقبل.

وشرح أمين عام الكاف طريقة القرعة التي شارك في سحبها نجم منتخب نيجيريا السابق دانييل أموكاشي، حيث تم تقسيم المنتخبات المشاركة في الدور النهائي من التصفيات إلى قسمين، وضم القسم الأول منتخبات (مالي – أنغولا- غانا- نيجيريا- زامبيا- الكاميرون - المغرب - تونس- غينيا – السودان - الجزائر- كوت ديفوار - غينيا الاستوائية - الغابون- بوركينا فاسو).

بينما ضم القسم الثاني منتخبات (بوتسوانا – مالاوي – ليبيريا – أوغندا- الرأس الأخضر – موزمبيق – سيراليون – النيجر- أثيوبيا – ليبيا – السنغال – الكونغو الديمقراطية – توغو – أفريقيا الوسطى).

وأسفرت القرعة بشكلها النهائي عن المواجهات التالية :-

مالي - بوتسوانا
زيمبابوي - أنغولا
غانا - مالاوي
ليبيريا - نيجيريا
زامبيا (حاملة اللقب) - أوغندا
الرأس الأخضر - الكاميرون
موزامبيق - المغرب
سيراليون - تونس
غينيا - النيجر
السودان - أثيوبيا
ليبيا - الجزائر
كوت ديفوار - السنغال
الكونغو الديموقراطية - غينيا الاستوائية
الغابون - توغو
أفريقيا الوسطى - بوركينا فاسو

(تقام مباراة الذهاب على أرض المنتخب المذكور أولاً)

0 التعليقات:

إرسال تعليق